العشق … و الأسباب ” بقلم الشاعر سامح درويش / مجلة همسات شعرية

العشق … و الأسباب. (من ديوان ( مسافات للعشق )1995 )
——————————
أسألك الآن
وقد وحدنا عشق
لم يعرفه – على مر الأزمان – العشاق
أسأل عن سبب
بين الدم … والنار
تجلّى في اللون الأحمر
و الوهج القاني
و اللفح المهراقْ
عن عشق ينزو في مسرى الدم ،
يسخو بحريق تذكيه الأشواقْ
عشق يحملني عبر مسافات الجرح
إلى غايات البوح
… ولكن …
ليس يجيب سوى الإطراقْ
ماذا يحوي صدرك من أسرار ؟ !
و لماذا الإصرار على الإسرارْ
هي أقدارْ
نحملها … نتحملها … نحياها
لا نقدر أن نهرب منها ، … أو نختارْ
قدر …أن نبحر دوما ضد التيارْ
قدر … أن نضطر إلى الإبحارْ
فلماذا يا آخر ميناء في رحلة عمري
يوصد بابك في وجهي
بغموض يلقي بي في بحر دون قرارْ ؟ !
وأنا قد جئتك
كي أحمل عنك …
ومعك …
عناد الأقدارْ
هل من سبب بين السر وبين النارْ ؟ !
إذ ماذا يحرقني من صمتك هذا ؟
ماذا حوَّلني لرماد
يذروه إعصارْ ؟
أسأل عن أسبابْ
عن سبب بين الأرض
و بين الجسد الظامئ
بين الرغبة .. والعاصفة الهوجاءْ
سبب بين الشعر وبين العشق
و بين العشق .. وبين الموت
بين عيونك ….. والمجهولْ
سبب موصولْ
بين كلينا
وحَّدنا حتى صرنا روحا في جسدينْ
ما عدنا اثنينْ
لكنك – أحيانا –
تلقين ظلالاً
تزرع شكاً في الأعصابْ
فأخاف فصام الأسبابْ
تزدادين غموضاً …
و أنا أزداد عذابا
هل ينقذني حبك مما أغرقني فيه ؟ !!
هل يجمعني من أرجاء التيه ؟ !
أغرقني حبك فيك ِ
فبوحي لي
كي أنجوَ عند شطوطكِ
بوحي لي
كي أفنى فيكِ
و أدركَ سبب الأسبابْ
آهٍ … من حيرة نفسي بين الأسبابْ
1994

سامح درويش

169766629_129765255823556_962849414235219848_n

أضف تعليق